قطر: ارتفاع أعداد المصانع الجديدة بنسبة 17% منذ “الحصار”

قال وزير الطاقة والصناعة القطري، محمد بن صالح السادة، الثلاثاء، إن “أعداد المصانع الجديدة التي دخلت حيز الإنتاج في البلاد، ارتفعت بنسبة 17 بالمئة منذ الحصار”، المفروض في يونيو/حزيران الماضي.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية على هامش قيام “السادة” بافتتاح توسعة لأحد المصانع التابعة لشركة قطر العالمية للكابلات (خاصة)، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وتوقع الوزير أن “ترتفع تلك النسبة لتصبح 20 بالمئة خلال الشهرين المقبلين”، دون أن يوضح عدد المصانع التي دخلت حيز الإنتاج منذ المقاطعة، ولا العدد الموجود بالبلاد قبل ذلك.

غير أن عدد المنشآت الصناعية القائمة والمقيدة بالسجل الصناعي بالبلاد حتى نهاية يوليو/تموز عام 2017، بلغ 728 منشأة صناعية، بحسب وزارة الصناعة القطرية.

 

وأرجع الوزير القطري هذا الارتفاع إلى “تضامن القطاع الخاص مع الدولة، ما أدى لتسارع في عملية افتتاح المصانع وإنشائها وإنتاجها ودخول منتجاتها للأسواق المحلية والخارجية”.

 

وأكد وزير الطاقة والصناعة القطري أن بلاده تسعى لتقديم دعم لا محدود للقطاع الخاص وخاصة في القطاع الصناعي.

 

ومنذ 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

 

إجراءات الدول الأربع تركت، في البداية، تأثيرات اقتصادية وتجارية سلبية على البلد الغني بالغاز، قبل أن تتخذ بدائل لحركة التجارة والأفراد.

مقالات ذات صله

الرد


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *