قائد سلاح الجو: استهدفنا البغدادي

قائد سلاح الجو: استهدفنا البغدادي

 

bg_cell

ضد الارهاب:

أكد قائد سلاح الجو الملكي اللواء منصور الجبور أن تنظيم داعش الإرهابي خسر 20% من قدراته القتالية منذ بدء عمليات الجوية لتحالف الدولي في العراق وسوريا ،كما تسببت الغارات بتخفيض الايرادات من حقول النفط التي تسيطر عليها هذه العصابة وتستثمرها في تمويل قدراتها.

وبين الجبور خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر الاحد في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة ان غارات التحالف اسفرت عن مقتل 7 الاف من عناصر داعش الارهابي في العراق وسوريا.

واوضح اللواء الجبور، ان العمليات التي ينفذها سلاح الجو الملكي تتم بالتنيسق مع قوات التحالف الدولي، مؤكدا ان الطلعات الجوية تميزت بدقتها المطلقة واستهدفت مواقع للعصابة الارهابية بعيدة عن الاماكن السكنية والمدنية وكذلك مراكز الثقل القيادي لها التي تضم قادتها وعلى رأسهم ابو بكر البغدادي.

وقال الجبور ان الهدف النهائي في هذه المعركة هو مسح ‘داعش’ عن وجه الارض واننا في حالة حرب دفاعا عن امتنا.

وبين أن سلاح الجو الملكي شارك بـ 946 طلعة جوية من أصل 5 آلاف طلعة قامت بها قوات التحالف ضد عصابة داعش وانه خلال 3 الايام الماضية تم تدمير 19 هدفا من مراكز التدريب التابعة للعصابة الارهابية و18 هدفا من مستودعات ذخيرتها و19 وكرا لمقاتليها .

وتاليا نص الايجاز الذي قدمه اللواء الجبور :- بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم يا معاذ ، يا زهو ابناء الوطن ، الحمد لله الذي انعم على معاذ الاردني العربي بالانضمام الى ثلة شهداء الوطن ، وهو في رواق الشهيد الذي يضم الملك المؤسس وهزاع ووصفي وفراس العجلوني وموفق السلطي وغيرهم.

زادنا معاذ صلابة وتصميما ، وأود ان أؤكد باننا منذ الرحلة الاولى، لم نقتل شيخا ولم نستهدف منزلا لمدنيين ولم نقطع نخيلا ولم ندمر بيتا في اي منطقة سكنية او حتى في محيطها ، وأؤكد انه لن تنحني لنا راية ولن ينبا لنا سيف ، ولن تكبو لنا خيل ونزداد ضرواة كل يوم في هذه الحملة ( حملة الشهيد معاذ الجوية).

والسلام عليك يا معاذ منذ استشهدت الى ان تبعث حيا.

نرحب بكم في مركز العمليات الخاصة للتدريب وسأبدأ بايجاز قصير عن الاهداف التي تعاملنا معها في الايام الثلاثة الماضية.

اهداف الحملة : تقرر طبيعة الاهداف: اليوم الاول :مراكز تدريب وتجهيز داعش قبل ان ينطلقوا في عملياتهم الاجرامية وبما يتفق مع اهدافنا *مراكز تدريب *مراكز تجهيز *معدات في العراء وكان معدل طلعاتنا الجوية في اليوم الاول 19 طلعة جوية اليوم الثاني : قمنا باتباع الاهداف ومنها الاهداف الحربية وكنا نريد المساكن والمستودعات اللوجستية فكان اليوم الثاني بما يتفق مع هذا الهدف *مستودعات الذخائر *مستودعات متعددة *مستودعات وقود *بعض التجهيزات العسكرية وكان معدل طلعاتنا الجوية في اليوم الثاني 19 طلعة جوية اليوم الثالث : كان استهدافنا مقاتلي داعش من اولويات الحملة الجوية ومن اهم مراكز ثقلها *عدة ثكنات عسكرية لداعش وكان معدل طلعاتنا الجوية في اليوم الثالث 19 طلعة جوية * قتل سبعة الاف من تنظيم داعش منذ بدء حملة التحالف *نسبة خسائر تنظيم داعش 20 بالمئة من قدراته القتالية ومهامه منذ بدء التحالف .

وحتى هذه اللحظة نفذ اكثر من 5500 رحلة ضد داعش ومراكزها بالإضافة الى اكثر من 2000 رحلة جوية واستطلاع جوي .

ادت العمليات الجوية للأيام الثلاثة الى خسائر جسيمة في تنظيم داعش والى خسائر عديدة في المعدات، ومنذ بداية الحرب ضد داعش ركزنا لتحقيق اهداف للحرب كمراكز ثقل على ما يلي :- * استهداف القيادات العليا .

* خفض الايرادات غير المشروعة للتنظيم .

* اضعاف وتدمير مراكز التدريب والمراكز اللوجستية .

* الحد من قدرات داعش على التمكن من القيادة والسيطرة .

* استهداف مقاتلي داعش.

كان لهذه الحملة اهميتها فقد اتسمت العمليات الجوية بدرجة بالغة من الدقة .

وكان هناك حرص كبير على عدم المساس بالمدنيين كأشخاص او كممتلكات .

وهذا لا يعني باننا سنبقى على نفس وتيرة الزخم للطلعات او ان نقللها ،ستزداد في بعض الايام وتقل في اخرى وكما تتطلبه طبيعة العمليات .

لكننا مصممون على محاربة داعش حتى نحقق هدف هذه الحرب

 

 

مقالات ذات صله