جولة لكوشنر وغرينبلات بالشرق الأوسط الأسبوع المقبل لبحث “صفقة القرن”

 

 

يجري جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، الأسبوع المقبل، جولة بالمنطقة تشمل إسرائيل ومصر والسعودية ودولاً أخرى.

وقالت القناة العبرية العاشرة، مساء الثلاثاء، إن كوشنر وغرينبلات سيناقشان، خلال الجولة، خطة السلام الأمريكية أو ما يعرف بـ “صفقة القرن”.

وأشارت القناة العبرية إلى أن كوشنير وغرنبلات سيناقشان أيضًا الوضع الإنساني في قطاع غزة.

ونقلت القناة عن مسؤول أمريكي، وصفته بأنه رفيع المستوى، من دون تسميته، قوله إنه لا يتوقع أن يجتمع كوشنر وغرينبلات بمسؤولين فلسطينيين خلال زيارتهما للمنطقة، كما لم يحدد بقية الدول التي تشملها الجولة.

وكانت آخر زيارة لكوشنير لإسرائيل في مايو/ أيّار الماضي، عند حضوره افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وفي 14 مايو/ أيّار الماضي، افتتحت السفارة الأمريكية رسميًا مقرها الجديد في القدس، ما أثار موجة استنكار عربية وعالمية.

وجاء افتتاح السفارة، تنفيذًا لإعلان ترامب في يناير/ كانون الثاني، باعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل، والبدء في نقل سفارة بلاده من تل أبيب للمدينة المحتلة.

و”صفقة القرن” هي خطة تعمل عليها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، عبر إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية، تمهيدًا لقيام تحالف إقليمي تشارك فيه دول عربية وإسرائيل، لمواجهة الرافضين لسياسات واشنطن وتل أبيب.

وترفض القيادة الفلسطينية “صفقة القرن”، كما ترفض أي انفراد أمريكي في الوساطة في عملية السلام المنهارة أصلا، عقب إعلان الرئيس الأمريكي، 6 ديسمبر 2017، اعتبار القدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل.

(الأناضول)

مقالات ذات صله

الرد


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *