العثور على أقدم نص من ملحمة الأوديسة لهوميروس

عثر في مدينة أوليمبيا اليونانية على لوح أثري يضم 13 بيتا من الأوديسة قد يكون أحد أقدم الآثار القديمة المكتوبة لهذه الملحمة اليونانية لهوميروس، على ما أعلنت وزارة الثقافة اليونانية الثلاثاء.
وأوضحت الوزارة في بيان أن التقديرات الأولية لعلماء الآثار تشير إلى أن اللوح المصنوع من الطين يعود إلى القرن الثالث للميلاد.
وفي حال تثبيت صحة هذا التاريخ، قد يكون اللوح أقدم أثر مكتوب يعثر عليه من هذه الملحمة لهوميروس في اليونان، وفق الوزارة.
هذا النص مقتبس من النشيد الرابع عشر الذي يصف عودة أوديسيوس إلى جزيرته ايثاكا ولقائه بمربي الحيوانات لديه اومايوس الذي كان يعتقده ميتا.
ويضم 13 بيتا من الأوديسة وتشير تقديرات أولية إلى أن تاريخها يعود إلى الحقبة الرومانية.

 

An undated handout picture released by the Greek Culture Ministry shows a clay plaque discovered in Ancient Olympia with an engraved inscription depicting thirteen verses from the Odyssey’s 14th Rhapsody, in Ancient Olympia, Greece. Greek Culture Ministry/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS – THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

وقد عثر على اللوح خلال أعمال تنقيب أجرتها هيئة الآثار اليونانية بالتعاون مع المركز الألماني للآثار في محيط أطلال معبد زيوس في الموقع الذي شهد ولادة الألعاب الأولمبية في غرب منطقة بيلوبونيز، على ما أوضحت الوزارة.
وقالت وزارة الثقافة إن التاريخ لا يزال بحاجة إلى التأكيد.
وتنسب قصيدة الأوديسة المؤلفة من 12109 أبيات إلى الشاعر الإغريقي القديم هوميروس وتحكي قصة أوديسيوس، ملك إثاكا الذي تجول لمدة عشرة أعوام في محاولة للعودة إلى الوطن بعد سقوط طروادة.
ويرجع الباحثون تاريخ كتابة الأوديسة، وهي القصيدة الثانية الكبيرة المنسوبة لهوميروس بعد الإلياذة، إلى الفترة ما بين 675 و725 قبل الميلاد تقريبا. وتعد على نطاق واسع من بين أعظم الأعمال الأدبية في العالم.

مقالات ذات صله

الرد


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *