وقف عمل رسام في إسرائيل بسبب كاريكاتير يصور نتنياهو وحكومته كـ «قطيع خنازير»

أعلنت صحيفة «جروزاليم بوست» الإسرائيلية عن توقف رسام الكاريكاتير فيها عن العمل عقب ضجة واتهامات باللاسامية وجهت له، بعد نشره رسما يستبدل فيه وجه رئيس حكومة الاحتلال وبعض وزرائها ونوابها برؤوس خنازير.
واقتبس رسام الكاريكاتير آفي كاتس في أعلى رسمته جملة ساخرة ناقدة موجهة ضد النظام السوفييتي البائد للكاتب البارز جورج أورويل: «كل الحيوانات متساوية ولكن لبعضها قيمة أكبر من الأخرى». ورغم الاقتباس تعرض كاتس لحملة تهويش في منتديات التواصل الاجتماعي قارن بعضهم بين رسمته وبين رسوم كاريكاتيريّة أُخرى يعتبرونها «لاساميّة ذاتية».
وفي الرسم الكاريكاتيري تظهر صورة نتنياهو وبعض الوزراء والنواب الإسرائيليين وهم يلتقطون بعد تشريع قانون القومية صورة انتصار «سيلفي» بمبادرة عضو كنيست من الحزب الحاكم (الليكود)، لكن الرسام استبدل وجوههم بوجه خنازير.
وهاجت وماجت شبكات التواصل الاجتماعي بعد نشر الرسمة، وحمل معظم الإسرائيليين على الرسام واتهموه باللاسامية، وذهب مستشار إعلامي بارز، وهو نداف شطراوخلر، إلى حد تشبيهها برسمة المجلة الباريسية «شارلي إيبدو «التي تسببت بقتل عشرة من العاملين فيها على يد متشددين إسلاميين استفزتهما الرسمة التي تطاولت على الذات الإلهية والرسول واعتبروها كفرا.
وتابع شطراوخلر «في باريس انتهى الأمر بمجزرة ولكن هنا كل الوسائل مباحة، حتى الخنازير». واكتفت صحيفة « جروزاليم بوست « بالقول إن آفي كاتس يعمل بشكل غير رسمي وبموجب «نظام القطعة»، وإنه وفق اعتبارات التحرير تقرر وقف التعاون معه.
وفي سياق الرسوم الكاريكاتيرية نشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» رسما ناقدا لقانون القومية الذي تجاهل حقوق الأقليات خاصة الدرزية التي يخدم أبناؤها بشكل عام في جيش الاحتلال. ويبدو في الرسم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يقود حافلة وفي داخلها ركاب يهود فقط، فيما يصرخ جندي درزي من بلدة «دالية الكرمل» ماذا عني؟.. ولماذا تركتوني في المحطة»، ومن جهته يرد وزير التعليم نفتالي بينيت من نافذة الحافلة قائلا له « ربما غدا أخي».
وحسب معطيات إسرائيلية فقد العرب الدروز 450 جنديا في الحروب التي شنتها إسرائيل منذ 1948.

مقالات ذات صله

الرد


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *