37 تريليون دولار قيمة أصول القطاع المصرفي في الصين حتى نهاية يونيو

شهدت مؤشرات القطاع المصرفي الصيني تحسّناً في النصف الأول من العام الجاري، وحسب الأرقام الرسمية فقد بلغت قيمة أصول المصارف الصينية 253.4 تريليون يوان (37 تريليون دولار) حتى نهاية يونيو/ حزيران الماضي، بزيادة 7.1% على أساس سنوي، وفقاً لبيانات صادرة عن لجنة الصين لتنظيم المصارف والتأمينات.

 

وحتى نهاية الشهر الماضي، ارتفعت ديون المقرضين بواقع بنسبة 6.8% لتصل إلى 233.2 تريليون يوان.

وبلغ إجمالي قيمة أصول أكبر خمسةمصارف داخل الصين نحو 90.6 تريليون يوان، بما يمثل 35.7% من إجمالي أصول القطاع المصرفي الصيني.

والبنوك الصينية الخمسة الكبرى هي البنك الصناعي والتجاري الصيني والبنك الزراعي الصيني و بنك الصين وبنك التشييد الصيني وبنك المواصلات.

من جهة أخرى بلغ إجمالي أصول المصارف التجارية بالمدن الصينية، التي يزيد عددها على 130 مصرفاً وتأسست في 1995 من خلال إصلاحات لحيازة الأسهم بالجمعيات التعاونية الائتمانية بالمناطق الحضرية، بلغ 32.3 تريليون يوان، بما يمثل 12.9 % من إجمالي أصول القطاع المصرفي بالبلاد.

كان محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) يي قانغ قد أعلن في إبريل/ نيسان الماضي عن اتخاذ سلسلة من التدابير والإجراءات، وكشف عن جدول زمني لتعميق انفتاح القطاع المالي الصيني بشكل أكبر، مشيراً إلى التقدم السريع المحرز في الوفاء بالوعود التي قُطعت بالانفتاح أكثر.

وأضاف المحافظ أن الصين ستعمل على تشجيع المستثمرين الأجانب لدخول قطاعاتها المالية في مجالات التأجير التمويلي، والتمويل الآلي، والوساطة المالية، والتمويل الاستهلاكي، وذلك في خطوة ستدخل حيز التنفيذ قبل نهاية العام الجاري.

مقالات ذات صله

الرد


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *