ترامب يقول إنه لا يوفر غطاء للسعودية ويتوقّع ظهور الحقيقة بشأن خاشقجي نهاية الأسبوع ـ(فيديو)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء أنّه يتوقّع أن تظهر “بحلول نهاية الأسبوع” الحقيقة بشأن اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فقد أثره بعد دخوله قنصليه بلاده في اسطنبول حيث يعتقد مسؤولون أتراك أنّه تم قتله بأمر من الرياض.

وقال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض ردّاً على سؤال عن قضية الصحافي المفقود “سنعرف (الحقيقة) على الأرجح بحلول نهاية الأسبوع”.

وقال ترامب إنه لا يريد الابتعاد عن السعودية رغم المخاوف المتعلقة باختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي وعبر مجددا عن أمله في ألا يكون أفراد من العائلة الحاكمة في السعودية ضالعين في اختفائه.

وفي مقابلة مع قناة “فوكس بيزنس ” رد ترامب على بعض الانتقادات من المشرعين الأمريكيين من الحزبين الجمهوري، الذي ينتمي له، والديمقراطي والذين طالبوا بإجراء قوي بعد اختفاء خاشقجي في وقت سابق هذا الشهر بعد دخوله القنصلية السعودية في تركيا التي زعمت أنه قتل.

وقال ترامب “نأمل في حل الأمر. أن نكتشف ما حدث. سنعرف الحقيقة”. وأضاف “آمل أن الملك وولي العهد لم يكونوا على علم بشأنه. هذا عامل كبير بالنسبة لي”.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستبتعد عن حليفتها في منطقة الخليج قال ترامب “لا أريد ذلك”.

وتصاعدت الضغوط على السعودية لتقديم إجابات بخصوص خاشقجي في الوقت الذي عقد فيه وزير الخارجية مايك بومبيو اجتماعات في الرياض وأنقرة بشأن القضية.

وتساءل ترامب لماذا تتخذ الولايات المتحدة إجراءات طالب بها بعض المشرعين مثل وقف مبيعات السلاح الأمريكية للسعودية، قائلا إن الرياض يمكن ببساطة أن تتحول إلى دول أخرى لشراء العتاد العسكري.

وقال “نحن نريد السعودية فيما يتعلق بحربنا على الإرهاب قاطبة، وكل شيء يحدث في إيران ومناطق أخرى”.(رويترز).

 

مقالات ذات صله

الرد


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *