وريث العرش الياباني يطالب بكتابة تاريخ “صحيح” للحرب العالمية الثانية

وريث العرش الياباني يطالب بكتابة تاريخ “صحيح” للحرب العالمية الثانية

دعا وريث عرش الأقحوان في اليابان الأمة لنقل بؤس الحرب العالمية الثانية “بشكل صحيح” إلى الأجيال المقبلة، وهو التعليق الذي اعتبر بمثابة توبيخ للحكومة الوطنية الحالية.1590905648

 

عقد ناروهيتو مؤتمرًا صحفيًا بمناسبة عيد ميلاده الـ 55، يوم الاثنين للتعبير عن الآراء التي تُعد آراءً معتدلة في أماكن أخرى، ولكنها مثال نادر على تعليق من العائلة الإمبراطورية في اليابان على قادة الأمة المنتخبين.

 

وقال الأمير: “أنا لم أشهد الحرب، ولكن من المهم أن ننظر إلى الماضي بكل تواضع لنقل التجارب المأساوية والتاريخ الياباني بشكل صحيح للأجيال التي ليس لها معرفة مباشرة بالحرب، في وقت توشك أن تتلاشى فيه ذكريات الحرب“، وأضاف أن اليابان تنعم “بالسلام والازدهار بعد بنائها مع الدستور الياباني باعتباره حجر الزاوية“.

 

وقد أعرب شينزو آبي، رئيس الوزراء، عزمه على إعادة كتابة الدستور قبل تنحيه، مع إمكانية تغيير المواد المتعلقة بحق اليابان في استخدام قوتها العسكرية.

 

وأشار الأمير أيضًا إلى أن العالم يحتفل بالذكرى الــ 70 لانتهاء الحرب، وأعرب عن أمله في أن هذا العام “سيكون فرصة لتشعر قلوبنا بالسلام ونجدد عزمنا على تحقيقه“.

 

وأخبر روبرت دوجاريك، مدير معهد الدراسات الآسيوية المعاصرة في جامعة “تيمبل” في اليابان، صحيفة تلغراف أن: “العائلة الامبراطورية نادرًا ما تخوض في السياسة، ولكن من الصعب جدًا أن نصدق أن هذا التعليق الذي وافقت عليه وكالة البلاط الإمبراطوري ليس مدروسًا بعناية ولا مخططًا له“.

 

وأضاف: “من الواضح أن الوكالة تعتقد أن السيد آبي قد تجاوز الحد بعض الشيء، فالأمر سيكون سيئًا للأمة إذا ما استمر في قوله بأن اليابان لم تفعل شيئًا خاطئًا في العقود الأولى من القرن الماضي“.

 

كما ذكر دوجاريك أن: “الوكالة ستكون حريصة لتجنب أي أسئلة جديدة تُثار حول دور العائلة الإمبراطورية في هذا الأمر والمسؤولية عن الاحتلال الاستعماري لليابان والحرب“. التلغراف

مقالات ذات صله