العراق.. الدفاع النيابية تحذر: داعش يعيد تنظيم نفسه في العراق

العراق.. الدفاع النيابية تحذر: داعش يعيد تنظيم نفسه في العراق

حذر عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، عبدالخالق العزاوي، من عودة نشاط تنظيم “الدولة الإسلامية – داعش” لشن هجماته في العراق.

 

وقال العزاوي لشبكة رووداو الإعلامية إن “داعش استغل الفجوة الأمنية خلال الأيام الماضية إزاء انشغال القوات العراقية في تأمين المظاهرات الشعبية”. مشيراً إلى أن “الخلافات السياسية كان لها دوراً كبيراً في منح الفرصة لداعش في إعادة تنظيم نفسه مجدداً”.

 

وأضاف أن الضربات الاستباقية لمواقع داعش وتوحيد الصفوف السياسية والأمنية قد تحد من نشاطات داعش التي ظهرت مؤخراً وبشكل لافت.

 

وكثف تنظيم “الدولة الإسلامية- داعش” هجماته مؤخراً في محافظات الأنبار وكركوك ونينوى.

 

وحول دور قوات التحالف الدولي وضرورة ديمومة عملها في العراق أكد العزاوي أن “قوات التحالف الدولي ساهمت كثيراً في إعادة تحرير المحافظات العراقية من قبضة داعش وتأمين المعلومات الاستخباراتية الدقيقة للقوات العراقية وكثير من العمليات العسكرية الجوية نفذت بشكل مباشر من قبل القوات الأمريكية”.

 

ولفت إلى أن ” الأحداث الأخيرة والصراع الأمريكي الإيراني اثر سلباً على تواجد القوات الأمريكية وقرار البرلمان بإخراجها من العراق”.

 

وبمبادرة من واشنطن توقّفت العمليات العسكرية المشتركة بين البلدين في 5 كانون الثاني/يناير أي بعد يومين من مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني بغارة شنّتها طائرة أميركية مسيّرة قرب مطار بغداد.

 

وفي اليوم نفسه طلب البرلمان العراقي من الحكومة إنهاء وجود كل القوات الأجنبية في البلاد.

 

واغتالت الولايات المتحدة سليماني في 3 كانون الثاني/يناير بعد سلسلة هجمات صاروخية استهدفت الجيش الأميركي ومحاولة متظاهرين من فصائل موالية لإيران اقتحام السفارة الأميركية في بغداد.

مقالات ذات صله