ترامب يدعو حكام الولايات إلى إعادة فتح أماكن العبادة فورا وفرنسا تفتحها بشروط

ترامب يدعو حكام الولايات إلى إعادة فتح أماكن العبادة فورا وفرنسا تفتحها بشروط

 

 

 

 

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، الجمعة، حكام الولايات الى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة “فورا” فيما اعلنت فرنسا انها ستسمح بفتح دور العبادة بشروط.

وقال ترامب اعتبر أن أماكن العبادة مثل الكنائس والكنس والمساجد هي أماكن اساسية تقدم خدمات لا غنى عنها”، مضيفا “أحض الحكام على السماح بإعادة فتح كنائسنا وأماكن العبادة لدينا”.

 

وتابع “إن لم يمتثلوا، سأتخطى الحكام”، من دون أن يوضح كيفية قيامه بذلك، علما أن قرار إعادة فتح أماكن العبادة يتوقّف على سلطات كل ولاية.

 

وقال ترامب الذي يحظى بشعبية واسعة في صفوف الإنجيليين المحافظين إن “بعض الحكام اعتبروا محال بيع المشروبات الكحولية والعيادات الطبية حيث تجرى عمليات الإجهاض أماكن أساسية، لكنّهم تركوا جانبا الكنائس وغيرها من أماكن العبادة. إنه خطأ”.

 

وأضاف “أنا أصلح هذا الظلم بإعلان دور العبادة أماكن أساسية”، موضحا أن مراكز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها ستصدر بناء على طلبه توصيات صحية لهذه الأماكن.

 

وقال ترامب “في أمريكا، نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل”.

 

بدورها سمحت فرنسا باستئناف التجمعات الدينية شرط الالتزام بقيود التباعد

 

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، أن الحكومة ستسمح باستئناف التجمعات الدينية بعد تعليق استمر لشهرين نتيجة تفشي “كوفيد- 19″، مشددة على ضرورة التزام المصلين بارتداء الكمامات.

 

وأضافت الوزارة في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، أنها “ستصدر مرسوما يحدد القواعد الجديدة للتجمعات الدينية”.

 

وأشار بيان الوزارة، إلى أنه “لا بد من التزام من يؤدون صلاة الجماعة بشروط بينها وضع الكمامات ووجود مسافة لا تقل عن متر بين المصلين وغسل الأيدي”.

 

وخففت الحكومة الفرنسية قيود العزل العام في وقت سابق من الشهر الجاري، لكنها لم تخفف الحظر على دور العبادة، الأمر الذي اعتبره البعض “معاملة غير منصفة”.

 

ويحتفل المسلمون، الذين يشكلون نحو 9% من سكان فرنسا حسب تقرير لمركز “بيو” للأبحاث  بعيد الفطر، الأحد المقبل.

مقالات ذات صله