بيان دولي مشترك: المانيا واندونيسيا والنرويج واوزبكستان وقطر ترحب بوقف إطلاق النار في أفغانستان

بيان دولي مشترك: المانيا واندونيسيا والنرويج واوزبكستان وقطر ترحب بوقف إطلاق النار في أفغانستان

بيان دولي مشترك:

المانيا واندونيسيا والنرويج واوزبكستان وقطر ترحب بوقف إطلاق النار في أفغانستان

لندن – وكالات
أعلنت ألمانيا وإندونيسيا والنرويج وأوزبكستان وقطر، ترحيبها الحار بإعلان الحكومة الأفغانية وطالبان وقف إطلاق النار خلال فترة عيد الفطر المبارك. وتمنت للشعب الأفغاني عيدا سعيدا ومباركا.

واعتبرت الدول الخمس، في بيان مشترك، عملية وقف إطلاق النار خطوة إيجابية إلى الأمام وتبعث على الأمل.

وقال البيان إن الشعب الأفغاني يستحق وقف العنف وكذلك السلام والاستقرار والحياة الكريمة. وأضاف “تشجع الدول المشتركة في هذا البيان جميع الأطراف على اتخاذ مزيد من الخطوات في الأيام والأسابيع المقبلة للدخول، دون تأخير، في مفاوضات بين الأفغان تهدف إلى ضمان تسوية سلمية دائمة تنهي الصراع في أفغانستان”.

وأشارت الدول الخمس إلى نداء السيد أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة من أجل وقف إطلاق نار عالمي وسط جائحة (كوفيد-19). وحثت على تخفيض دائم وشامل للعنف من أجل تقديم الإغاثة الدائمة للسكان الأفغان. وأكدت في هذا الصدد، أنها تشجع أيضا على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الفئات والأفراد الضعفاء، بمن فيهم السجناء، من الوباء.

وأضاف البيان “بينما قررت البلدان التي لها نفس الرأي التعاون في دعمنا لعملية سلام شاملة في أفغانستان، فإننا على استعداد لمساعدة العملية بأي طريقة قد يرغب فيها الطرفان”.

وختمت الدول الخمس بيانها بالقول “أخيرا فإننا نغتنم هذه الفرصة للاعتراف بالجهود طويلة الأمد لجميع الأطراف ذات الصلة، بما في ذلك دولة قطر والولايات المتحدة، في دعم عملية السلام في أفغانستان، ونثني عليها”.

مقالات ذات صله