مقررة الأمم المتحدة كالامارد في اسطنبول مع انطلاق محاكمة قتلة خاشقجي

مقررة الأمم المتحدة كالامارد في اسطنبول مع انطلاق محاكمة قتلة خاشقجي

الادعاء العام التركي يوجه اتهامات إلى 20 سعوديا في قضية خاشقجي

اسطنبول – ضد الارهاب
أعلنت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أغنيس كالامارد، عن وصولها إلى إسطنبول قبيل بدء محاكمة غيابية من القضاء التركي لقتلة الإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت كالامارد، التي قادت تحقيق مفوضية حقوق الإنسان حول مقتل خاشقجي، في تغريدة عبر حسابها على تويتر: “أنا في إسطنبول لدعم خديجة جنكيز وآخرين الذين سيعاودون معايشة أحداث صادمة مع بدء المحاكمة الغيابية لإعدام خاشقجي”.

من جانبها، وجهت الباحثة التركية خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي، الشكر إلى كالامارد على دعمها.

وأكدت جنكيز في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية أنها ستحضر محاكمة قتلة خاشقجي المقرر أن تبدأ في تركيا الجمعة 3 يوليو.

وكان الادعاء العام التركي وجه اتهامات إلى 20 سعوديا في قضية خاشقجي، الذي قُتل في القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر عام 2018، ومن بين هؤلاء المتهمين المستشار السابق في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني ونائب رئيس المخابرات العامة السابق أحمد عسيري.

وتنطلق الجمعة المحاكمة الغيابية لـ 20 سعوديّاً يتّهمهم القضاء التركي بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 في إسطنبول، وفق ما أكّدته خطيبة خاشقجي لوكالة “فرانس برس” .

وتبدأ المحاكمة في المحكمة الرئيسيّة في إسطنبول، الجمعة الساعة 10:00 بالتوقيت المحلّي (07:00 بتوقيت غرينتش)، وفق ما قالته خديجة جنكيز لـ”فرانس برس”، مضيفةً: “سأكون هناك أيضاً”.

وقتل خاشقجي، الذي كان ينشر في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركيّة مقالات ناقدة لسياسات وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان، في قنصليّة بلاده بإسطنبول في الثاني من أكتوبر 2018 على يد فريق إعدام سعودي قدموا خصّيصاً إلى تركيا لتنفيذ الجريمة.

مقالات ذات صله