الحلبوسي يدعو إلى انتخابات “أبكر” بعد كلمة الكاظمي

الحلبوسي يدعو إلى انتخابات “أبكر”  بعد كلمة الكاظمي

 

دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، فجر السبت، إلى إجراء انتخابات ”أبكر“ وعقد جلسة برلمانية ”طارئة“، بحضور الرئاسات الثلاث والقوى السياسية.

 

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي أعلن الجمعة، تحديد السادس من حزيران/ يونيو 2021، موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة.

 

لكن الحلبوسي دعا إلى انتخابات ”أبكر“، وقال عبر حسابه في ”تويتر“: ”من أجل العراق ووفاء لتضحيات أبنائه ندعو إلى انتخابات أبكر وعقد جلسة طارئة مفتوحة علنية بحضور الرئاسات والقوى السياسية، للمضي بالإجراءات الدستورية وفقاً للمادة 64 من الدستور، فهي المسار الدستوري الوحيد لإجراء الانتخابات المبكرة، وعلى الجميع أن يعي صلاحياته ويتحمل مسؤولياته أمام الشعب“.

 

واعتبر أن الحكومات المتعاقبة ”لم تنفذ برنامجها الحكومي ومنهاجها الوزاري، ولم يتعد السطور التي كتبت به، ما أدى الى استمرار الاحتجاجات الشعبية بسبب قلة الخدمات وانعدام مقومات الحياة الكريمة“.

 

وقال الكاظمي في كلمة متلفزة، الجمعة: ”أعلن عن تاريخ السادس من يونيو 2021، موعدًا لإجراء الانتخابات النيابية المبكرة، وسنعمل بكل جهودنا على إنجاح هذه الانتخابات وحمايتها“.

 

وأضاف مخاطبا الشعب: ”إرادتكم ستغير وجه العراق، وستزيل عنه آثار سنوات الحروب والنزاعات“، مطالبا مجلس النواب بـ“استكمال قانون الانتخابات“.

 

وتمثل الانتخابات المبكرة أحد أبرز مطالب الاحتجاجات الشعبية في العراق، التي انطلقت العام الماضي.

مقالات ذات صله