ترامب: انفجار بيروت نجم عن “هجوم رهيب”

ترامب: انفجار بيروت نجم عن “هجوم رهيب”

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى أن الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت عصر الثلاثاء ناتج عن “هجوم رهيب”.

 

وقال ترمب، خلال مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء: “يبدو انفجار بيروت كأنه اعتداء رهيب”.

 

وأوضح “الذي وقع في بيروت أشبه بانفجار قنبلة أو هجوم”، مضيفاً أن “بعض الجنرالات يرجحون وقوع هجوم أو انفجار قنبلة من نوع ما في بيروت”.

 

وأكد ترمب أن الولايات المتحدة ستقدم يد المساعدة إلى لبنان، مضيفاً: “نعرب عن أسفنا لما وقع في لبنان ومستعدون للمساعدة”.

 

وأعرب ترمب عن تعاطف الولايات المتحدة مع لبنان. وقال للصحافيين في البيت الأبيض “لدينا علاقة جيدة جدا مع شعب لبنان، وسنكون هنا للمساعدة. يبدو كأنه اعتداء رهيب”.

 

بدوره، عرض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تقديم مساعدة أميركية للبنان، واصفاً الانفجار اللذي وقع في مرفأ بيروت الثلاثاء وأسفر عن 78 قتيلا وحوالي 4000 جريح بأنه “مأساة مروعة”.

 

وكتب بومبيو على “تويتر”: “نحن نراقب الوضع ومستعدون لتقديم مساعدتنا لشعب لبنان للتعافي من هذه المأساة المروعة”.

 

وقال إن الولايات المتحدة تنتظر النتائج التي ستتوصل إليها السلطات اللبنانية حول سبب الانفجار.

 

وأضاف بومبيو “أبلغني فريقنا في بيروت بالأضرار الجسيمة التي لحقت بمدينة وشعب أعتزّ بهما، وهو تحدّ إضافي في وقت من الأزمات العميقة بالفعل”.

 

وفي وقت سابق، دعت السفارة الأميركية في بيروت رعاياها إلى الحفاظ على سلامتهم.

 

وقالت: “هناك تقارير عن انبعاث غازات سامة خلال الانفجار، لذا يجب على جميع الموجودين في المنطقة أن يبقوا في الداخل وأن يرتدوا أقنعة إذا توافرت”.

 

وفي الاثناء، أوصى مجلس الدفاع الأعلى اللبناني بإعلان بيروت مدينة منكوبة في أعقاب الانفجار، وأعلن حالة طوارئ لمدة أسبوعين في العاصمة وسلم مهام الأمن إلى السلطات العسكرية.

 

وأفاد بيان للمجلس، بث على الهواء مباشرة، بأن الرئيس ميشال عون قرر ”تحرير الاعتماد الاستثنائي المنصوص عنه في المادة 85 من الدستور وفي موازنة العام 2020 والذي يبلغ 100 مليار ليرة لبنانية ويخصص لظروف استثنائية وطارئة“.

 

كما أوصى المجلس قبل اجتماع للحكومة يوم الأربعاء بتكليف لجنة للتحقيق في الانفجار على أن تعرض نتائجها خلال خمسة أيام و“تتخذ أقصى درجات العقوبات على المسؤولين“.

 

مقالات ذات صله