ترامب يلوح بمغادرة امريكا اذا خسر الانتخابات

ترامب يلوح بمغادرة امريكا اذا خسر الانتخابات

هاجم سيناتور بارز: يشكل عبئا على الحزب الجمهوري ويمثل إحراجا لولاية نبراسكا العظيمة

لندن – ضد الارهاب
قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب، ، خلال تجمع انتخابي لانصاره في ولاية جورجيا: «بايدن أسوأ مرشح في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأميركية وان التنافس معه يضعني تحت الضغط.. هل تتصورون لو خسرت؟ ماذا سأفعل طوال حياتي؟ كيف سأقول إنني انهزمت أمام أسوأ مرشح في تاريخ السياسة».

وأضاف: لا أدري.. بما سيكون عليّ مغادرة البلاد!

وتأتي هواجس ترامب من فكرة الخسارة، بعد فوز بايدن عليه في معركة التقييمات التلفزيونية، وفق بيانات نيلسن التي أوردتها شبكة «سي.إن.إن»، ومع تأكيد استطلاعات الرأي بأن بايدن يتفوّق عليه بعشر نقاط على الصعيد الوطني.

ومع كل تلك التحديات، توجّه ترامب، أمس، إلى ميشيغان وويسكونسن، قبل أن يبدأ جولة في الولايات الغربية لحشد الدعم السياسي، في محاولة لضمان الولايات التي فاز بها قبل أربع سنوات.

وتنتظره مناظرة رئاسية في 22 الجاري بمدينة ناشفيل بولاية تنيسي، لكن مراقبين يرون أن كل تلك التحديات انعكست على حالة ترامب النفسية، وكأنه بدأ يدرك أن خسارته قريبة.

فقبل ساعات هاجم ترامب، عضوا بارزا في الكونغرس كان قد حذر من أن تعامله مع كورونا والزعماء المستبدين قد يتسببان في “حمام دم للجمهوريين في مجلس الشيوخ”، في انتخابات الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر).

وكتب ترامب على تويتر قائلا، إن السناتور الأميريكي بن ساس هو الأقل تأثيرا من بين 53 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ. وأضاف أنه “يشكل عبئا على الحزب الجمهوري ويمثل إحراجا لولاية نبراسكا العظيمة. بخلاف ذلك، هو مجرد رجل رائع”.

وكان ساس قد انتقد ترامب أثناء اجتماع مع ناخبين في الولاية يوم الأربعاء، وتساءل عما إذا كان الرئيس سيقود البلاد في النهاية ناحية اليسار.

وبحسب نسخة من نص ما ذُكر أثناء الاجتماع الافتراضي، قال ساس إن ترامب “يتودد للحكام المستبدين… ويغازل المتعصبين البيض”. وأضاف أن “أسلوب ترامب كقائد في التعامل مع جائحة كوفيد-19 لم يكن “معقولا أو مسؤولا أو صحيحا”.

وأضاف أن ترامب رفض أخذ أزمة كورونا على محمل الجد على مدى عدة أشهر وتعامل معه وكأنه موضوع إعلامي سيأخذ وقته وينتهي بدلا من كونه تحديا للصحة العامة يمتد لعدة سنوات.

وانتقد ساس ترامب مرارا، وقال قبل انتخابات عام 2016 إنه لن يؤيده. ومع ذلك، فقد صوت بما يتماشى مع مواقف ترامب في الكونغرس لما يقرب من 87 بالمئة من الوقت، حتى 24 أيلول (سبتمبر)، طبقا لموقع إلكتروني تابع لشبكة (إيه.بي.سي نيوز).

وكان استطلاع للرأي نشرته شركة Morning Consult الخميس قد كشف عن تقدم بايدن على ترامب بنسبة 9 نقاط مئوية، ويتقدم في ولايات بنسلفانيا وفلوريدا وويسكونسن وميتشيغان الحرجة، مع تأكيد استطلاعات الرأي الاخرى أن بايدن يتفوق عليه بعشر نقاط على الصعيد الوطني.

مقالات ذات صله