اعتقال ناشطين حقوقيين مصريين بعد لقاء دبلوماسيين أجانب

اعتقال ناشطين حقوقيين مصريين بعد لقاء دبلوماسيين أجانب

يقدر عدد السجناء السياسيين في مصر بنحو 60 ألفا بينهم صحافيون ومحامون وأكاديميون ونشطاء

القاهرة – ضد الارهاب
أعلنت منظمة مصرية حقوقية بارزة إن قوات الأمن ألقت القبض على عضو كبير بها، بعد ثلاثة أيام من اعتقال مديرها الإداري بناء على اتهامات باطلة تشمل الانضمام إلى جماعة إرهابية.

فبعد اعتقال المدير الإداري للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية بناء على اتهامات تتعلّق بالإرهاب، جاء الدور على مدير وحدة العدالة الجنائية بالمنظمة ذاتها، في خطوة قوبلت برد فعل من جانب منظمة العفو.

وجاء القبض على الاثنين بعدما زار دبلوماسيون كبار منظمة “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” من أجل الحصول إلى إفادة بشأن وضع حقوق الإنسان في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني.

ونددت منظمة العفو الدولية بما وصفته “التصعيد المخيف لحملة السلطات المصرية على المجتمع المدني”.

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن ضباط جهاز الأمن الوطني ألقوا القبض على كريم عنارة، مدير وحدة العدالة الجنائية بالمنظمة، بعد ظهر الأربعاء بينما كان يقضي عطلة في منتجع مطل على البحر الأحمر واقتادوه إلى مكان غير معلوم.

وأضافت أن نيابة أمن الدولة العليا أمرت بحبس المدير الإداري بالمنظمة محمد بشير 15 يوماً بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة وتمويل الإرهاب، بعد القبض عليه من منزله فجر يوم الأحد.

وفجر الأحد، نشرت هذه المنظمة غير الحكومية بيانا تؤكد فيه توقيف السلطات الأمنية لمديرها الإداري محمد بشير وإحالته إلى النيابة بتهم من بينها “الانضمام لجماعة إرهابية” و”نشر أخبار كاذبة”.

وقالت “المبادرة” في بيانها إن بشير سُئل عن عمل المنظمة وعن زيارة أجراها “عدد من السفراء المعتمدين بمصر” إلى مقرها في القاهرة في وقت سابق هذا الشهر لعقد “لقاء ناقش سبل دعم أوضاع حقوق الإنسان في مصر وحول العالم”.

ونفذت السلطات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي حملة موسعة على المعارضة السياسية، تزايدت بشكل تدريجي في السنوات القليلة الماضية. ووفقاً لعدد من المنظمات غير الحكومية، يقدر عدد السجناء السياسيين في مصر بنحو 60 ألفا، بينهم صحافيون ومحامون وأكاديميون ونشطاء واسلاميون اعتقلوا في حملة مستمرة ضد المعارضة منذ الاطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي عام 2013، الذي توفي بدوره في السجن العام الماضي.

مقالات ذات صله