الإستثمار في داعش

الإستثمار في داعش

 

عبسي سميسم

 

مع بداية العام الجديد كثّفت قوات النظام السوري و”قوات سورية الديمقراطية” (قسد) من حملتيهما على تنظيم “داعش” الذي بدأ يستعيد قوته ضمن البادية السورية خلال الفترة التي تلت إعلان التحالف الدولي القضاء على التنظيم في سورية، بعد السيطرة على آخر معاقله في بلدة الباغوز في ريف محافظة دير الزور. وبدأ التنظيم بالعمل على شكل خلايا انتشرت في البادية السورية، تشن هجمات متفرقة على قوات النظام في كل من محافظتي دير الزور وحماة، وعلى عناصر “قسد” في مناطق سيطرتها شرقي نهر الفرات، بالإضافة إلى وقوع تفجيرات بعبوات ناسفة في تلك المناطق يعتقد أن “داعش” يقف خلفها.

 

على الرغم من توجيه التنظيم بعض الضربات الموجعة لكل من قوات النظام والمليشيات التي تسانده، وحتى للقوات الروسية في محافظة دير الزور، ومهاجمته حقول النفط فيها، إلا أن الضرر الذي ألحقته تلك الضربات لا يُقارن بالفائدة التي عادت بها على كل من النظام وروسيا اللذين استثمرا تلك الضربات سياسياً. ووجدت موسكو في هذا التطور فرصة ثمينة لإعادة محاولة تعويم نظام بشار الأسد كمحارب لـ”الإرهاب الداعشي” ومحاولة تسويق بقائه على أنه حاجة ماسة لا يمكن الاستغناء عنها، لأن البديل سيكون استعادة “داعش” مناطق أخرى من سورية، الأمر الذي من شأنه تهديد الأمن والسلم العالميين، خصوصاً مع تصاعد العقوبات الأميركية والأوروبية على النظام.

 

في المقابل، حذت “قسد” حذو النظام، وقامت بشن حملة مماثلة في مناطق سيطرتها ضد “داعش” الذي يُعتبر السبب الرئيسي لوجودها، الأمر الذي يجعل من تلك الحملة وسيلة لإثبات وجودها أكثر منها حملة تهدف للقضاء على “داعش”. فالنظام والتنظيمات الوظيفية الأخرى في سورية تحارب الإرهاب ليس بهدف القضاء عليه وإنما من أجل استمرار البقاء، بسبب ارتباط وجودها بوجود الإرهاب. لذلك نجد أن النظام و”قسد” يعملان بين الحين والآخر على صناعة الإرهاب من أجل محاربته، فشهدنا كيف أفرج النظام عن كل المعتقلين الجهاديين من سجونه في بداية الثورة السورية والذين شكلوا كل التنظيمات الإرهابية التي نشهد خطرها حالياً، وذلك في سبيل تبرير حربه على الشعب الثائر. من جهته، كانت “قسد” قد هددت المجتمع الدولي بالإفراج عن معتقلي “داعش” حين شعرت بخطر يهدد وجودها، الأمر الذي يقود إلى نتيجة مفادها أن معركة النظام و”قسد” ضد “داعش” لن تُحسم أبداً، فاستمرارها مصلحة مشتركة للجميع

مقالات ذات صله