1. Home
  2. ثقافة

التصنيف: ثقافة

شيخ في الصحافة يودعنا – فهد الخيطان

شيخ في الصحافة يودعنا – فهد الخيطان

كان واحدا من شيوخ الصحافة، وهب حياته كلها للمهنة، أحبها بشغف. الاستاذ محمد كعوش “أبو يوسف”، كان يكفي أن تذكر كنيته، ليعرف السامع أن المقصود هو محمد كعوش،الذي رحل عن دنيانا قبل يومين. في المهجر…

Read More
الملتقى القطري للمؤلفين يطلق مبادرة مرقاة قطر للخطابة

الملتقى القطري للمؤلفين يطلق مبادرة مرقاة قطر للخطابة

أعلن الملتقى القطري للمؤلفين، عن إطلاقه مبادرة بعنوان /مرقاة قطر للخطابة/ تستهدف إحياء التراث العربيّ في هذا المجال. وأشار الملتقى إلى أن هذه المرقاة ستكون في شكل ورشات تفاعلية تبث مباشرة كل يوم /إثنين/ عبر…

Read More
العيش كآخر – أحمد سعداوي

العيش كآخر – أحمد سعداوي

أتاح لي العمل الصحفي والتجوال ما بين المدن العراقية المختلفة على مدى عشرين سنة تقريباً أن أتعرّف بشكلٍ حِسِّيٍ على العراق! لقد قادتني الصحافة الى أماكن لم أكن لأذهب إليها برغبةٍ أو دوافع شخصية، والتقيتُ…

Read More
هل يمكن أن يحصل مؤلف (الكوميديا ​​الإلهية) على العدالة بعد 700 عام على وفاته؟

هل يمكن أن يحصل مؤلف (الكوميديا ​​الإلهية) على العدالة بعد 700 عام على وفاته؟

بقلم: رشيد سعيد قرني ظهرت “الكوميديا ​​الإلهية” لدانتي، التي تعتبر واحدة من أعظم الأعمال الأدبية في العالم، إلى النور بعد خطأ في تطبيق العدالة الذي يريد خبراء القانون الإيطاليون تصحيحه اليوم، بعد مرور سبعة قرون…

Read More
هؤلاء البخلاء.. ظرفاء أيضاً – رباح آل جعفر

هؤلاء البخلاء.. ظرفاء أيضاً – رباح آل جعفر

‏المثل العربي يقول: إذا أردت أن تعرف قيمة الفلوس فاسأل رجلاً بخيلاً. وأنا عرفت نماذج بشرية نادرة في البخل. كان أحدهم يملك ثروة هائلة، وكان إذا سأله فقير أن يعطيه من مال الله، دسّ يده…

Read More
من (تودروف) إلى (يوسا) صرخة واحدة: الأدب في خطر شديد! – أحمد المديني

من (تودروف) إلى (يوسا) صرخة واحدة: الأدب في خطر شديد! – أحمد المديني

منذ أصدر تزفتان تودروف كتابه la littérature en péril (الأدب في خطر) (باريس، فلاماريون، 2007)، بدا ذلك إيذانًا بالانتقال إلى مرحلة أقرب إلى القطيعة في الدراسات الأدبية والنقدية في فرنسا، وولادة مفهوم مغاير تماما للأدب…

Read More
سكوب ملوّن – يوسف غيشان

سكوب ملوّن – يوسف غيشان

عندما كنا نرتاد السينمات قبل عقود، كان الربع ساعة الأول من وجودنا داخل قاعة العرض المتواضعة، ينقضي ونحن نسمع صوتا جهوريا يقول لنا بكل قوة وفخامة (مثلا): « أحبت فأخلصت ، لكن القدر كان لها…

Read More
انطلاق فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي

انطلاق فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي

تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، انطلقت فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021، والتي تستضيفها دولة قطر تحت شعار ثقافتنا نور.   وتستمر الفعاليات…

Read More
كراهية الحرب – عبدالزهرة زكي

كراهية الحرب – عبدالزهرة زكي

من نوادر الشعر العربي القديم، هذه الأبيات التي سأضعها هنا. وندرة هذه الأبيات لا تتأتى من قيمتها الفنية، فهذه قيمة مألوفة، لكنها تحظى بفرادةٍ خاصة من حيث فحواها، وما تعبّر عنه من رؤية استثنائية، في…

Read More
26 إصدارا جديدا للجمعية العمانية للكتّاب والأدباء في صنوف أدبية وثقافية وتاريخية متنوعة

26 إصدارا جديدا للجمعية العمانية للكتّاب والأدباء في صنوف أدبية وثقافية وتاريخية متنوعة

تزامنا مع ذكرى الموعد السنوي المعتاد لمعرض مسقط الدولي للكتاب، المؤجل لهذا العام بسبب الأوضاع العالمية والإنسانية الراهنة جراء تفشي جائحة كورونا (كوفيد-19)، أعلنت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء وضمن إصداراتها لعام 2021م عن (26) إصدارا…

Read More