وزير الخارجية التونسي: نستعد للأسوأ في ليبيا

صرح وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش بأن تونس تستعد للأسوأ في ليبيا في حال فشل المفاوضات ودخول الأطراف المتنازعة هناك في صراع عسكري.54ee1406611e9b92128b459f
وقال البكوش في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي باولو جينتيلوني الذي قام الأربعاء بزيارة رسمية إلى تونس: “نحن نعمل الآن على تشجيع الحلول الدبلوماسية والسياسية في ليبيا ولكننا نستعد للأسوأ أيضا”.
وأوضح البكوش أن تونس تتأهب لاحتمال فشل المفاوضات بين الأطراف المتنازعة في ليبيا والدخول مجددا في صراع عسكري بينها، قائلا “لن تواجه تونس ذلك لوحدها وسوف تتشاور مع دول الجوار خاصة الجزائر ومصر، وكذلك مع الاتحاد الأوروبي”.
وجدد البكوش تأكيد معارضة تونس لأي تدخل أجنبي في ليبيا، معتبرا أن هذا الموقف سياسي، يراعي مصلحة تونس ومصلحة ليبيا والشعب الليبي.
وكانت الخارجية التونسية أكدت قرارها إقامة ممثليتين دبلوماسيتين بحكومتي طبرق (المعترف بها) وطرابلس (الموازية) في ليبيا.
وأوضح وزير الخارجية التونسي أن هذا القرار لا يعني اعتراف تونس بالحكومتين قائلا “لا ننساق نحو مساندة طرف دون آخر لأن هذا يعني مناصرة عسكرية لا سياسية”.
وأضاف البكوش أن تونس تتعامل مع واقع وجود حكومتين، حكومة طبرق المعترف بها دوليا وحكومة طرابلس التي تدعمها قوات “فجر ليبيا”.
وأشار إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع الجالية التونسية المقيمة في ليبيا توجد بطرابلس، قائلا “هذا واقع لا بد أن تأخذه الدبلوماسية التونسية بعين الاعتبار، والتمثيل القنصلي يخدم مصالح الجالية”.
 
يذكر أن إعلان الطيب البكوش عن قرار تونس إقامة ممثليتين دبلوماسيتين في طبرق وطرابلس واجه في وقته موجة من الانتقادات التونسية التي رأت فيه اعترافا بالحكومتين.

Read Previous

نتن ياهو: حل مشكلة الإسكان بعد الملف الإيراني

Read Next

العبيدي: لم تقع معركة في الموصل وإنما حفل زفاف..!

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.