منظمة التحرير: 5 شهداء فلسطينيين و130 مصابا و443 معتقلا في مارس 2015

ضد الارهاب: وثق تقرير رسمي يرصد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته صدر اليوم الأربعاء، استشهاد 5 فلسطينيين، وإصابة 130 آخرين بجراح، واعتقال ما يزيد عن 443 خلال شهر آذار/ مارس 2015.13931224000451_PhotoI
 
وبحسب التقرير الصادر عن دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية، والذي حصل مراسل وكالة أنباء فارس على نسخة منه، فإن 63 طفلا وامرأة من الضفة المحتلة، بين الشهداء والمصابين خلال الشهر الماضي.
 
وبيّن أن الشهداء هم؛ سعيد أبو ريالة الذي استشهد بعد إطلاق زوارق الاحتلال الحربية النار باتجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين على شواطئ غزة، كذلك استشهد عمر صبح (45 عاما) إثر تردي وضعه الصحي جراء إطلاق النار عليه، وإصابته بجراح قبل 7 سنوات أثناء اقتحام منزله في مخيم الفارعة بمحافظة طوباس شمال الضفة الغربية، كما استشهدت المواطنة فاطمة أبو خصيوان متأثرة بجراح كانت قد أصيبت بها في عدوان الاحتلال الأخير على قطاع غزة.
 
أما الشهيد الرابع فهو علي محمود صافي (21 عاما) الذي استشهد متأثرا بجراح كان قد أصيب بها جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال على مدخل مخيم الجلزون بمحافظة رام الله وسط الضفة المحتلة، وأخيرا استشهد خالد موسى السويطي (42 عاما) من قرية بيت عوا قضاء الخليل، جراء دهسه من قبل مستوطن داخل الأراضي المحتلة عام 1948.
 
وأشار التقرير إلى استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في حملات القمع لفعاليات المقاومة الشعبية السلمية في المناطق الفلسطينية المحتلة، والمتاخمة للجدار والمهددة بالمصادرة والاستيطان، ما أوقع العديد من الإصابات في صفوف الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب.
 
ورصد التقرير انتهاكات جسيمة بحقوق الأسرى الأطفال على يد سلطات الاحتلال، حيث تعرض الطفل حمزة أبو هاشم (16 عاما) لنهش كلاب بوليسية أثناء عملية اعتقاله من قبل قوات الاحتلال، والتي انتهت بمحاكمته بالسجن لمدة 6 أشهر ودفع 4 آلاف شيكل كغرامة مالية.
 
ولفت إلى تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين يفيد بأن عدد الأسرى في سجون الاحتلال تجاوز 6500 أسير، من بينهم 20 أسيرة، 230 طفلا قاصرا، و1000 أسير مريض يعانون من أمراض مختلفة؛ 180 أسيرا منهم يعانون من أمراض السرطان والقلب وغيرها من الأمراض المزمنة.
 
كما وثق التقرير احتجاز قوات الاحتلال 314 فلسطينيا، بينهم 73 طفلا وامرأة، على الحواجز العسكرية خصوصا الحواجز المؤدية إلى مدينة القدس وغيرها من الضفة المحتلة ولفترات متفاوتة.
 
وتحدث عن مصادقة ما تسمى “لجنة التنظيم والبناء” في بلدية الاحتلال بالقدس، على بناء 49 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة “راموت”، المقامة على أراضي المقدسيين، كما صادقت سلطات الاحتلال على خطة لبناء 142 وحدة استيطانية سكنية مكونة من ثلاث بنايات سكنية في مستوطنة “هارحوماه” في مدينة القدس.
 
ونوه التقرير إلى أن اقتحامات المجموعات الاستيطانية للمسجد الأقصى بقيت في الشهر المنصرم مستمرة ومغطاة من قبل شرطة الاحتلال، كما يشهد المسجد تضييقات على رواده رجالا ونساء، موضحا أن الكثير منهم تعرضوا للاحتجاز والاعتقال والإبعاد. بينهم قرار إبعاد المقدسية عبير عودة عن المسجد الأقصى لمدة شهرين ودفع كفالة مالية قدرها 2000 شيكل، وكذلك قرار إبعاد المقدسية هنادي الحلواني عن المسجد لمدة شهر.
 
 

Read Previous

قاتل ستيني في "الاشرفية".. عراقي

Read Next

نيرودا.. أغنية يائسة لرفاته

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *