للشاعرة هبة بعيرات.. صور ديستوبية للإنسان والعالم

 

تستعرض الشاعرة الفلسطينية هبة بعيرات، صورًا ديستوبية، تجسد سلوك الإنسان في العالم، وذلك من خلال أسلوبية شاعرية ناقدة، تمس مفاهيمًا مختلفة وأحداثًا متكررة، على طول طريق الإنسان، في مجموعتها الشعرية ”بيت بيوت“ الصادرة عن مؤسسة عبد المحسن القطان، والدار الأهلية للنشر والتوزيع2021، والحائزة على إشادة وتوصية بالنشر، من قبل لجنة تحكيم مسابقة الكاتب الشاب للعام 2019، لمؤسسة القطان.

 

وتقدم المجموعة صورة واقعية لمجريات الزمان، واصفة حال الإنسان المتورط مع القلق من المستقبل، وتجاربه مع الخيبة، وألم الذكرى المُشَرّك. وتتحدث المجموعة عن الخذلان من الآخرين، وسوداوية مآل الحدث الواقعي. كما وتعرّي زيف العلاقات البشرية، وتُلقي الأقنعة المرتداة من الإنسان أرضًا.

ولطالما رصدت القصائد إشكالية المرء مع الفراغ الثقيل؛ الفراغ الذي لا يمكن الشعور فيه بالألفة مع العالم. فيما تُضمّن الشاعرة، فلسفة خاصة، في طرحها الخاص عن الحب، في ختام المجموعة: ”نمر أنفسنا/ في وجوه الآخرين/ وننتبه/ لهذا نقع في الحب/ من النظرة الأولى“.

 

وتقدم الشاعرة -أيضًا- مجازات ساخرة من الواقع، بطرق تلميحية ذكية، تقوم على حرفة التقاط المشهد، والمهارة في الصياغة والتقديم، إذْ تختلط اللغة بالصورة، بسلاسة، ما ينفي عن النص صفة التعقيد، ويسهم في تقريب رؤى الشعر المتنوعة. فيما تعمل الصورة في النص، على خدش المفاهيم بعموميتها، دون تأطير أو حدود، محققة أحد أهم صفات الشعر، ألا وهي التحرر من الرقابة الذاتية، والاجتماعية في آن واحد.

 

Read Previous

مناقشة رسالة ماجستير في إيران عن رواية (أَعْشَقُنِي) لسناء الشّعلان

Read Next

نادي الأسير: 16 صحفياً فلسطينياً بسجون إسرائيل بينهم امرأة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *