ملف عن فلسطين في مجلة إبداع

في العدد الجديد من مجلة “إبداع” (تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب)، ملف بعنوان “فلسطين… حكاية الحق والشعر والأحلام”، أعده إسلام أنور، وقدم له بالقول: القضية الفلسطينية، كلما ظن أعداؤها أنهم قضوا عليها، فوجئوا بعودتها أكثر قوة وزخما، فالأمر بالنسبة للفلسطيني وداعمي قضيته لا يتعلق بالدفاع عن البيت أو الأرض أو الوطن فقط، لكنه دفاع عن أنفسنا وتاريخنا، حاضرنا ومستقبلنا، أحلامنا ووجودنا.

ومن المشاركين بالكتابة في هذا الملف: مازن معروف، عزة رشاد، أماني أبو رحمة، حسين البدري، حسام كصاي، عماد عبد اللطيف، غادة العبسي، ضحى الورداني، وحاتم الجوهري.

في الافتتاحية كتب رئيس تحرير المجلة الشاعر إبراهيم داود أن قراءة الأدب الجيد مصدر للمتعة فهو قوت الروح المتمردة يأخذك لتقابل أشخاصا في بلاد وثقافات غريبة لتعيش معهم وتنحاز لأشواقهم، وسيختصر الشعراء لك طرقا في الفهم لكي تكف عن الثرثرة، مضيفا أن عدم قراءة الأدب لم يخلق إلا الارتياب وجنون العظمة، والكراهية.

وتضمنت الافتتاحية مقطعا شعريا لإبراهيم داود جاء فيه: حتى لا يقال إنني كنت حيا / عندما اختطفته الوحوش / سأذهب ما بقي من العمر إلى النيل / في العالم الآخر / سأقوم بترتيب أوراقي / وأبتني البيت الذي حلمت به على الأرض / البيت الذي ستحرسه الموسيقى / والأساطير / وكرامات الأولياء والقديسين / البيت البسيط الذي يسع الحكايات كلها / ولا يعرف الوشاة مكانه / سأتبرع بكبدي وكليتي إلى فلسطين / وبقلبي إلى القدس”.

واشتمل العدد كذلك على مقالات لتوماس جورجسيان، دينا محمد عبده، إنجي الطوخي، محمد الشارخ، سعد القرش، إسراء إمام، منى حلمي، إيناس جلال الدين، عيد عبد الحليم.

وفي العدد أيضا قصص لمحمد فطومي وفؤاد خليفة شابير، ومريم حسين، وحسن خليل مندور، وقصائد لعمر الكدي، وصالح لبريني، وأحمد عنتر مصطفى، وطلعت شاهين، وهناء علي، ودراسات لأحمد فرحات وحمزة قناوي ومحمد سليم شوشة وصفا عزت صيام وسعيد أحمد أبو ضيف.

وكتب الناقد المغربي الحسن بنومة مقالا بعنوان “محمد حافظ رجب الكاتب الذي ترك أثرا في الأدب”، فيما كتب الناقد لؤي حمزة عباس تحت عنوان “صيحة ماركيز”.

Read Previous

القنبلة.. في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة

Read Next

التجربة الإبداعية والنقدية للشاعر محمود قرني

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *