محمد السيد إسماعيل.. مثقف بدرجة فارس

“مثقف بدرجة فارس” هو عنوان ندوة نظمها “منتدى الاستقلال الثقافي” بهدف تكريم الشاعر والناقد الدكتور محمد السيد إسماعيل وإلقاء الضوء على تجربته في الإبداع وفي النقد الأدبي.

شارك في الندوة المفكر نبيل عبد الفتاح والباحث والروائي عمار علي حسن والأكاديمي صلاح السروي والأكاديمي محمد عليم والشاعر عيد عبد الحليم والناقد عمر شهريار، وأدارها الشاعر والمسرحي أحمد سراج، وذلك في مقر مركز الاستقلال للبحوث والاستشارات، في ميدان التحرير.

وقال الدكتور جمال زهران رئيس مركز الاستقلال للبحوث والاستشارات إن المنتدى حمل على عاتقه تكريم الفاعلين الثقافيين، علماً أنّ المعيار الأساسي هو خدمة الثقافة المصرية.

وذكر الشاعر أحمد سراج، مدير المنتدى، أن محمد السيد إسماعيل يمثل نموذجًا للمثقف المصري كبير النفس والهمة. ورغم إصداراته الإبداعية المتميزة، فهو يهتم بالكتابة عن إبداع الجميع في محبة وإنكار للذات، ولا يذكر أحد أنه زاحم على منصب أو سعى لتكريم على أهمية ما يقدمه، ولا نجد مشروعاً ثقافيًا إلا ويده فيه منذ لحظة الحلم والتخطط، فهو أحد مؤسسي مجلة “الكتابة الأخرى”، و”منتدى الشعر المصري” وعشرات المشروعات المهمة.

محمد السيد إسماعيل حاصل على الدكتوراه في الدراسات الأدبية من كلية دار العلوم في جامعة القاهرة بمرتبة الشرف الأولى، وهو موجه عام في ديوان وزارة التربية والتعليم، ومحاضر مركزي في وزارة الثقافة، ومن أعماله الشعرية: “كائنات في انتظارالبعث”، و”الكلام الذي يقترب”، و”استشراف إقامة ماضية”، و”تدريبات يومية”، و”قيامة الماء”.

 ومن أعماله المسرحية: “السفينة”، و”زيارة ابن حزم الأخيرة”، و”وجوه التوحيدي”، و”رقصة الحياة”، ومن أعماله النقدية: “رؤية التشكيل… قراءات تطبيقية في القصيدة الحديثة”، و”الحداثة الشعرية في مصر من 1945 إلى 1973″، و”بناء فضاء المكان في القصة العربية القصيرة”، و”غواية السرد”، و”الخروج من الظل.. قراءة في القصة النسائية في مصر”، و”شعرية شوقي… قراءة في جدل المحافظة والتجديد”.

Read Previous

أم الأديبة سناء الشعلان تتحدث عن تجربة أمومتها لها

Read Next

شهادات صادمة… إذلال واغتصاب ممنهج في سجون روسيا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *