البرلمان العراقي الجديد.. 97 امرأة

فازت 97 امرأة في الانتخابات التشريعية في العراق التي أُجريت الاحد، وذلك بزيادة 14 مقعداً عن الكوتا المخصصة للنساء.

وذكر بيان الأمانة لمجلس الوزراء العراقي اليوم الثلثاء فوز أن “نجاح المرشحات الفائزات بالانتخابات التشريعية المبكرة خطوة ضرورية للمشاركة السياسية، ولاسيما أن الفائزات سيمثلن صوت المرأة العراقية في التعبير عن طموحاتها وتطلعاتها”.

وقالت المديرة العامة لدائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة يسرى كريم محسن إن “نجاح هذه المجموعة من النساء في الوصول إلى البرلمان الجديد، هو نتاج طبيعي لجهود تلك النسوة اللواتي أبدَيْنَ شجاعة وإصراراً للمشاركة الفاعلة، وإن تجربتهن هي اليوم انتصار للمرأة العراقية ومحط فخر للجميع”.

وأشارت محسن الى أنه “بحسب التحليل الأولي لنتائج الانتخابات، فإن المرأة العراقية تمكنت من الفوز بـ97 مقعداً بزيادة 14 مقعداً عن الكوتا المخصصة للنساء من بينهن فائزتان من الأقليات، فيما أظهرت هذه النتائج فوز 57 امرأة بقوتها التصويتية من دون الحاجة إلى الكوتا”.

وأضافت أن “الرسالة الحقيقية للمرأة لن تتوقف عند دخولها إلى البرلمان، بل يتعيّن على جميع النساء مواصلة الجهود للمشاركة في مختلف مراحل العملية السياسية وصنع القرار، والاهتمام بقضايا المرأة والتشريعات التي من شأنها ضمان حقوقها وتعزيز مكانتها في المجتمع”.

وحلت نيسان الصالحي من حركة “امتداد” في المرتبة الاولى وسروة عبد الواحد من حراك “الجيل الجديد” في المرتبة الثانية بين النساء الفائزات على مستوى العراق.

سروة عبد الواحد

وعلى مستوى اقليم كردستان، حلّت عبد الواحد من الحراك المعارض في المرتبة الاولى بين النساء الفائزات في الاقليم.

Read Previous

إيران تتلقّى صفعة في العراق وقلق من عنف

Read Next

توفي بعدها.. رحمة حسن: طلبت أموالي من منتج لعلاج والدي فرفض

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *