قطر: الاعتراف بحكومة طالبان ليس أولويّة

الدوحة – وكالات

أعلن مسؤول قطري كبير، أنّ بلاده تعتقد أن الاعتراف بحكومة “طالبان” في أفغانستان “ليس أولوية الآن”، وأنّ التركيز يجب أن ينصب على التواصل مع الإدارة الجديدة ومعالجة القضايا الإنسانية.

وحث مطلق القحطاني، المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري، الدول الأخرى على التواصل بشكل أكثر عمقا مع “طالبان” باعتبارها السلطة الفعلية في أفغانستان، بينما حث الحركة الإسلامية على أن تتصرف باعتبارها إدارة “مسؤولة” وتحترم حق النساء في العمل وحق الفتيات في التعليم بالمدارس.

وأضاف القحطاني في منتدى أمني عالمي بالدوحة: “نعتقد أن هذا الاعتراف ليس أولوية. الأولوية الأكبر ونحن نتحدث الآن هي العمل الإنساني والتعليم وحرية انتقال المسافرين”.

وأوضح أن السبيل الوحيد لتحقيق تقدم هو “تقديم مزيد من التضامن والتعاون، والمساعدة” للإدارة الموقتة.

فبعد مرور نحو شهرين على انهيار الحكومة المدعومة من الغرب في أفغانستان واجتياح “طالبان” لكابول، تُدفع إدارة الحركة لإقامة علاقات مع الدول الأخرى للمساعدة في درء أزمة اقتصادية كارثية.

لكن “طالبان” ترفض حتى الآن إفساح المجال لتعليم الفتيات، الذي يعد أحد المكاسب الإيجابية المحدودة التي تحققت في أفغانستان جراء تدخل الغرب فيها على مدى 20 عاما.

وتعد قطر، التي تستضيف محادثات بين “طالبان” ومسؤولين غربيين، واحدة من الدول التي لها تأثير على الشأن السياسي الافغاني.

وتستضيف الدوحة المكتب السياسي لـ”طالبان” الذي أشرف على المفاوضات مع الولايات المتحدة والتي أدت في نهاية المطاف إلى انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في آب (أغسطس). كما أنها تلعب دورا محوريا كبيراً في جهود الإجلاء.

Read Previous

في السودان.. رقم صادم للمقيمين غير الشرعيين يثير مخاوف

Read Next

المحادثات السعودية – الإيرانية في مرحلة استكشافية.. والمنطقة تترقّب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *