الوثائقي العراقي “خذني إلى السّينما” في مهرجان البحر الأحمر السّينمائي الدّولي

يشارك فيلم “خذني إلى السينما” للمخرج العراقي الباقر جعفر وإنتاج شركة “ريد ستار للإنتاج الفني”، “بي ميديا برودكشن”، و”تكوين فيلميديا” في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وذلك ضمن برنامج روائع عربية في الفترة ما بين 6 وحتى 15 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

يروي الفيلم رحلة المخرج بقراءة رواية كتبها نصيف عن حياته قبل 30 عاماً، ليكتشف أنّ حياة الكاتب تكرّر نفسها، لكنّ بطلها الآن هو المخرج، يلتقي بالكاتب الذي يحلم أن يصبح ممثلاً عالمياً في السينما، لكنّ الحرب وضعته على طريق طويل وصعب.

 الفيلم من تصوير كرير ناصر ومهند السوداني، مدير الصوت مسلم حبيب، مدير الإنتاج محمد الموساوي، إنتاج شركة ريد ستار للإنتاج الفني، بي ميديا برودكشن، تكوين فيلميديا ومن تأليف وإخراج الباقر جعفر.

بدأ التحضير للفيلم منذ 2018، عندما التقى الباقر جعفر بالروائي نصيف فلك، وقد حصل الفيلم على عدد من المنح من جهات عدة وهي: الصندوق العربي للثقافة والفنون “آفاق” – المورد الثقافي – معهد غوتة (منحة سبوت لايت عراق) وصندوق البحر الأحمر للدعم (مبادرة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي)، وشارك في ورشة دوكس بوكس لتطوير السيناريو وملتقى بيروت السينمائي والذي حصل من خلاله على جائزة   IDFA spotlight award.

الباقر جعفر هو مخرج عراقي، درس صناعة السينما بالمشاركة في ورش سينمائية عدة داخل بغداد وخارجها، درس من خلالها كتابة السيناريو، الإخراج، المونتاج وإدارة الإنتاج. صنع جعفر أفلاماً قصيرة وثائقية هي “رفعة علم” و”غربة الغجر” والفيلم التجريبي “عدسة 50 ملم”، وحصل فيلمه “الفرقة”، أول أفلامه الوثائقية الطويلة، على ثلاث جوائز دولية، هي جائزة معهد العالم العربي لأفضل فيلم وثائقي طويل من مهرجان السينما العربية في باريس، جائزة ريشة لأفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان كرامة لحقوق الإنسان في الأردن، وتنويه خاص من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الجزائر. كما شارك في مهرجانات عدة، منها مهرجان كرامة لحقوق الإنسان في بيروت، وانتهى أخيراً من صناعة فيلمه “خذني إلى السينما”.

Read Previous

لبنان.. البطريرك الماروني: لا يتعايش الاستقلال مع ولاء فئات من الشعب لوطن آخر

Read Next

تواصل إنساني مأزوم في عصر ثورة الاتصالات – كرم الحلو

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *