مؤسس “بيونتيك”: الجرعات التعزيزية من لقاحنا تحمي من الإصابة بشكل جيد.. منظمة الصحة العالمية تحذر من وفاة نصف مليون شخص بكورونا هذا الشتاء

رجحت منظمة الصحة العالمية وفاة حوالي 500 ألف شخص في أوروبا في فصل الشتاء بكورونا، إذا لم تقدم الدول الأوروبية على تشديد القيود وتكثيف حملات التلقيح ضد الفيروس.

وقال مدير المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية هانز كلوغ في تصريح للصحافة، إن المنظمة “قلقة للغاية” من انتشار كورونا في أوروبا جراء الموجة الجديدة للفيروس.

وتابع أنه “قد يتوفى حوالي 500 ألف شخص في أوروبا حتى مارس نتيجة جائحة كورونا، إذا لم تشدد دول المنطقة القيود وتتخذ إجراءات عاجلة”، موضحًا أن “ارتداء الكمامة يمكن أن يساعد في مواجهة تفشي الفيروس”. وأشار إلى أن “فصل الشتاء وعدم وجود كميات من اللقاحات المضادة للفيروس قادرة على تغطية حملات التطعيم، وسلالة دلتا المتحورة الأسرع انتشارًا، كان وراء احتدام الوباء”. ويأتي هذا التحذير تزامنًا مع إعلان عدة دول أوروبية عن تسجيل معدلات قياسية جديدة للإصابات بالفيروس، وفرض إغلاق كامل أو جزئي للحد من انتشاره.

من جهته صرح أوغور شاهين ، مؤسس شركة “بيونتيك”، التي طورت أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد بالتعاون مع شركة “فايزر” الأمريكية، بأن الحماية التي يوفرها لقاح “بيونتيك” من الإصابة بمسارات مرضية خطيرة نتيجة فيروس كورونا تكون عالية للغاية حتىب بعد تسعة أشهر من تلقي اللقاح.

وقال شاهين لصحيفة “بيلد أم زونتاج” الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر أمس إن هناك دراسات تم نشرها حديثا أثبتت ذلك، ولكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن الحماية المناعية تبدأ في التراجع “بدءا من الشهر الرابع” بعد تلقي اللقاح.

ودعا شاهين لأخذ جرعات تعزيزية من اللقاح، وقال: “من ناحية، تحمي الجرعة التعزيزية المطعمين بشكل جيد للغاية من الإصابة بالمرض، وتساعد من ناحية أخرى على قطع سلاسل العدوى”، لافتا إلى أنه من الممكن أن يساعد ذلك في تخطي الشتاء الصعب الذي تواجهه ألمانيا حاليا.

وتابع شاهين قائلا: “المهم هو حقيقة أن الجرعة الثالثة (الجرعة التعزيزية) تزيد الحماية من جديد. وإننا نتوقع بناء على ذلك أن تستمر الحماية لمدة أطول من الحماية التي تتوفر بعد تلقي جرعتي اللقاح الأساسيتين، وقد يكون هناك حاجة بعد ذلك لجرعات تعزيزية سنويا فقط ، على غرار الأنفلونزا”.

Read Previous

مواجهة حرب الكرملين الهجين الجديدة في أوروبا

Read Next

الكويت.. فلسفة نظام الحكم بين سياسة العقاب وثقافة العفو

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.