حقوق الإنسان القطرية تطلق حملة توعوية لمدارس الجاليات

أطلقت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية حملة توعوية وتثقيفية لطلاب مدارس الجاليات العربية والأجنبية وتستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وذلك في إطار إستراتيجية عمل اللجنة نحو تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان وحقوق الطلاب في المدارس للطلاب والمدرسين والكادر الأكاديمي وأولياء الأمور بما يتناسب مع احتياجاتهم وإشاعة روح المسؤولية لدى الفئة المستهدفة.

وقال حمد ماجد المرزوقي مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: تأتي الحملة الموجهة لطلاب المدارس العربية والأجنبية في سياق احتفالات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان 11 نوفمبر 2021 والتي بدأت منذ مطلع الشهر الجاري وتستمر حتى نهايته. وأضاف: تهدف الحملة إلى التوعية والتثقيف بضرورة حماية وتعزيز حقوق الإنسان في التعليم وهي امتداد للحملات السابقة التي تم توجيهها لفئة حقوق طلاب الجاليات في المدارس وذلك لتطوير مفهوم حقوق الإنسان لديهم وكيفية التواصل مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وتعريفهم بدورها واختصاصاتها، مع العمل على تثقيفهم بحقوقهم وواجباتهم. وأشار المرزوقي أن الحملة في محورها الأساسي هي عبارة عن مسابقات تم تصميمها حول عدد من حقوق الإنسان الأساسية ليتم التنافس عليها في ثلاث فئات للمراحل الثانوية والإعدادية والابتدائية وهي “البحث العلمي، والمقال، والرسم”، وقال: تم تخصيص كل فئة بما يتناسب مع المرحلة الدراسية المستهدفة.

وقال: تم تحديد 7 مدارس لهذه الحملة وهي من مدارس الجاليات العربية وتضم المدرسة “الفلسطينية والتونسية والسودانية والأردنية” إلى جانب مدارس الجاليات الأجنبية وتشمل المدرسة “الفلبينية والباكستانية والمدرسة الهندية”. وأضاف: تم تخصيص مسابقة البحث العلمي للمرحلة الثانوية حول ثلاثة من المواضيع الحقوقية وهي: “التنمية المستدامة – الحق في التعليم – الحق في البيئة”، وذلك لرفع قدرات طلاب المرحلة الثانوية في كتابة البحث العلمي وفق شروطه ومتطلباته. وفيما يتعلق بالمسابقة الموجهة للمرحلة الإعدادية أشار المرزوقي إلى أنها ستكون لأفضل مقال تعبيري يتم كتابته عن الحقوق الأساسية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ويعبر فيه الطالب عن “الحق في السكن – الهوية – التعبير عن الرأي – الصحة والتعليم”. وفي جانب المسابقة الموجهة للمرحلة الابتدائية ستكون للمنافسة حول أجمل لوحة يتم رسمها حول ذات المواضيع الموجهة للمرحلة الإعدادية وقد تم في هذه المسابقة تقسيم المرحلة الابتدائية إلى قسمين من الصف “الأول إلى الثالث” ومن “الصف الرابع إلى السادس” مع وذلك لمراعاة الفروق الفردية للطفل وليستطيع الطالب أن يعبر عن أحد الحقوق المذكورة بالرسم وبشكل مبسط.

وقال مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية: ستكون جوائز المسابقات في مختلف فئاتها ومراحلها عبارة عن بطاقات هدايا “gift cards” تم شحنها بمبالغ مالية بقيمة جوائز المسابقات.

Read Previous

فايزر: نسبة فعاليّة اللقاح لدى المراهقين 100% بعد 4 أشهر على الجرعة الثانية

Read Next

عملية القدس وتصنيف حماس – د. ماجد الأنصاري

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *