الاديب العراقي البارز محسن الموسوي يفوز بجائزة الملك فيصل

حصل استاذ النقد الادبي المقارن في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الامريكية البروفيسور محسن جاسم الموسوي على جائزة الملك فيصل في الادب لعام 2022.

وقال تقرير للجنة الجائزة امس ان (جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب وموضوعها دراسات الأدب العربي باللغة الإنكليزية  قد مُنحت بالاشتراك لكل من الأستاذة في جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية البروفيسورة الأمريكية سوزان ستيتكيفيتش، والأستاذ في جامعة كولمبيا في الولايات المتحدة الأمريكية البروفيسور محسن جاسم الموسوي). مؤكداً أن (الموسوي مُنح الجائزة لتجديده في دراسات النثر العربي القديم والحديث، وتميز دراساته بنقد علمي ومعرفة بالنظريات النقدية العالمية وتأثير دراساته وأبحاثه تأثيراً واسعاً على دارسي الأدب العربي في الغرب والعالم العربي، لما له من تميز في الطرح، والاستدلال، والتأويل النقدي، بالإضافة إلى انفتاحه على النص الإبداعي العربي والعالمي، سردا وشعرا، وتناوله الأدب العربي بصفته أدبا عالميا).

واضاف (اما ستيتكيفيتش مُنحت الجائزة؛ لامتلاكها مشروعًا نقدياً علميا، تمثل في بحوثها ودراساتها التي شملت القصيدة العربية في عصورها المتعاقبة منذ العصر الجاهلي حتى القصيدة الإحيائية في العصر الحديث، إلى جانب تميزها في قراءة النص الشعري في سياق نظري محكم، ومنهج تحليلي رصين، ومحاولة جادة لتجديد المنظور النقدي للقصيدة العربية الكلاسيكية، عبر الاستعانة بعلوم الأنثروبولوجيا والنظرية الأدبية والبنيوية وما بعد البنيوية والفلكلور وتاريخ الأديان).

وسبق ان حصل الموسوي على جائزة العويس في النقد الادبي سنة 2002  ثم جائزة الكويت، وهو شقيق المفكر الراحل عزيز السيد جاسم، الذي اعتقل عام 1991 وغابت اثاره..

Read Previous

حكيمة توكلي تترجم (تقاسيم الفلسطينيّ) لسناء الشعلان بنت نعيمة إلى الفارسيّة

Read Next

الشيخ جراح.. قصة معاناة عائلة فلسطينية من الأجداد إلى الأحفاد

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.