شركة ناشئة تحظى بأكبر تمويل في تاريخ قطاع التكنولوجيا في العراق

أعلنت شركة ناشئة تعنى بمجال التكنولوجيا وقد تأسست منذ ثلاثة أشهر، وشارك في تأسيسها موظف سابق في شركة “ماكنزي آند كو” أنها أكملت ما يمكن أن يكون أكبر جولة تمويل على الإطلاق في قطاع التكنولوجيا الناشئ في العراق.

وبحسب ما أشارت إليه وكالة “بلومبرغ” أن شركة “بَلي”، التي تصف نفسها بأنها أول تطبيق فائق في العراق، تُقدّم خدمة نقل الركاب في بغداد، وهي تسعى إلى إضافة خدمات جديدة مثل توصيل الطعام والبقالة.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه الشركة تتلقى دعماً من حاضنة التكنولوجيا الألمانية “روكيت إنترنت”. وقد جمعت “بَلي” 10.5 مليون دولار من التمويل الأولي من شركات كثيرة تشمل “كينغسواي كابيتال” ، و”إم إس إيه كابيتال” ، و”غلوبال فاوندرز كابيتال” ، و”فوستوك فينتشرز”، و”ماجد الفطيم”، و”مارش هولدينغ”.

تسعى الشركة لاستخدام الأموال بغية توسيع طرح التطبيق في جميع أنحاء البلاد وتمويل تقديم عروض أخرى بما في ذلك توصيل الطعام، وفقاً لبيان.

في هذا الإطار، صرح ماتيو مانتوفاني، المدير الإداري لشركة “بَلي”، إن العراق يضم 40 مليون شخص،  وأن نسبة انتشار الهواتف الذكية في البلاد تفوق 90 في المئة وبخاصة بين فئة الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و40 عاماً، وهو جاهز للتغيير الرقمي.

وبعد أن عمل سابقاً لما يقارب ثلاث سنوات في شركة “ماكنزي” في دولة الإمارات العربية المتحدة، شارك مانتوفاني في تأسيس الشركة مع منقذ العزاوي، الذي تضمنت أعماله السابقة توليه منصب مستشار في شركة “روكيت إنترنت”، وفقاً لحساباتهما على تطبيق “لينكد إن”.

وقال مانتوفاني: “مع وجود سكان حضريين من الشباب، يُعدّ العراق المكان المثالي لإحداث ثورة في الاقتصاد من خلال الخدمات الرقمية”.

ويشار إلى إلى أن الجزء الأكبر من نشاط الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط يتركّز في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومصر، والمملكة العربية السعودية. فضلاً عن ذلك، نادراً ما يشهد العراق أية صفقات لرأس المال المخاطر، ولكن تظهر بعض المؤشرات التي تدل على نمو قطاع صغير.

يُشار إلى أن شركة التجارة الإلكترونية “مسواغ” جمعت ما يقارب 3 ملايين دولار منذ عام 2019، كما أسّس عدد من المستثمرين شركة جديدة تسمى “عراق فنتشرز بارتنرز” في العام الماضي. وقد أطلقت شركة “الفرات أدفايزرز”Euphrates Advisors LLC) ) صندوقا استثماريا للعراق في العام الماضي استثمر في تطبيق “مسواغ” وتطبيق “عالسريع” لتوصيل الطعام.

Read Previous

تسلا لن تطلق سيارات جديدة في 2022… ما الأسباب؟

Read Next

رحيل الموسيقار المصري طارق شرارة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.