معارك خاسرة للسورية نغم حيدر.. عن دار هاشيت- أنطوان

«معارك خاسرة» هو عنوان الرواية التي تصدر قريبًا للسورية نغم حيدر عن دار هاشيت أنطوان/نوفل. وقد جاء في نبذة الرواية:

“للآباء لونٌ واحدٌ وللأبناء ألوانٌ كثيرة. للآباء درّاجاتهم النارية وأيّامهم البطيئة، وللأبناء بقيّة الألوان والمستقبل الذي يركض أمامهم. مِن أسوار العائلة إلى أسوار المدينة، من السجن الصغير إلى ذلك الأكبر، يعلن كلٌّ من هؤلاء انتفاضته. بشالها الأحمر، تغادر مَي قلق والدتها، وتلتحق بالمحتشدين خلف حناجرهم في الساحات. وبالرخام الأبيض، يحفر بهاء الدين حرفًا إضافيًّا على شاهدة طفولته، ليدفنها في عتمة ظِلّ أبيه. أمّا فاضل، فيحوّل الحياة إلى لعبة بلياردو ويصوّب كرته الأخيرة إلى الهاوية”.

قيل عن أسلوب نغم حيدر: «ليس ما تتميّز به رواية نغم حيدر أدبيّتها وشعريّتها وحسب، بل بنائيّتها التي جعلت قراءتها أقرب إلى قراءة نصّ أدبي مشعّ» (حسن داوود، القدس العربي).

نغم حيدر هي كاتبة وطبيبة أسنان سورية، مواليد دمشق عام 1987. حازت عام 2010 المركز الثاني في مسابقة وزارة الثقافة السورية للقصّة القصيرة. جاء عملها الروائي الأوّل «مرّة» (2014) ثمرة مشاركتها في محترف الروائية نجوى بركات «كيف تكتب رواية». صدرت روايتها الثانية «أعياد الشتاء» عن دار نوفل (2018)، وأُدرجت على القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد فئة المؤلّف الشابّ. «معارك خاسرة» هي روايتها الثالثة بالمجمل والثانية الصادرة عن دار نوفل (2022).

Read Previous

في ذكرى مولده.. كورساكوف المسحور بعطور الشرق

Read Next

الحرب على أوكرانيا أثّرت على لقمة عيش صنّاع المحتوى

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.