المنتج محمد التركي رئيساً تنفيذياً لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

عيّنت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي المنتج والسينمائي السعودي محمد التركي رئيساً تنفيذياً للمهرجان المقرر انطلاق دورته الثانية في الفترة من 1 إلى 10 كانون الاول/ ديسمبر 2022.

 وسيعمل التركي في منصبه الجديد على نموّ المهرجان الذي حققت دورته الافتتاحية نجاحاً كبيرًا باستقباله أكثر من 30 ألف مشاهد للأفلام، إضافة إلى 3155 من صنّاع السينما خلال نشاطاته التي استمرت لمدة 10 أيام احتفل فيها المهرجان بأفضل إنتاجات السينما العالمية والعربية.

وعبّر التركي عن سعادته بالمنصب الجديد كرئيس تنفيذي للمهرجان وفخره بالعمل مع فريق يتمتع بالمواهب الرائعة بينما ينتقل المهرجان إلى مرحلة جديدة، في وقت تحولاّت يلعب فيه الإبداع دوراً مهمًا في قيادة نهضة البلاد الثقافية ومشهد سينمائي وفني متعطش ويضمّ عدداً كبيراً من المواهب الشابة التي تكسر الحدود وتنتج محتوى جدير بالاهتمام، وأوضح التركي أن مؤسسة مهرجان البحر الأحمر ترغب في أن تقود التغيير في المشهد الثقافي والمساهمة في صناعة السينما العالمية والعمل كمنارة ترشد الأجيال الجديدة من المبدعين. وأضاف أنه يتطلع للترحيب بالزوار العائدين للمهرجان والجدد في دورته الثانية في جدة في ديسمبر المقبل.

محمد التركي هو منتج وسينمائي سعودي عالمي أنتج العديد من الأفلام الهوليوودية الحائزة على جوائز من أهم المهرجانات الدولية. من أعمال التركي أفلام Arbitrage من بطولة النجم ريتشارد غير الذي ترشح عنه لجائزة غولدن غلوب، What Maisie Knew  من بطولة جوليان موور، الحائزة على الأوسكار، والنجم البريطاني ستيف كوجان، وAt Any Price  من بطولة النجوم زاك إيفرون ودينيس كويد وهيذر غراهام وإخراج المرشح للأوسكار رامين باهراني، والذي قدم معه التركي أيضاً فيلم 99Homes  الذي حصد 12 جائزة دولية من بينها جائزة أفضل فيلم في قسم فيتوريو فينيتو بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، كما ترشح لجائزة غولدن غلوب لجائزة أفضل ممثل مساعد (مايكل شانون). أما فيلم Time Out of Mind الذي مثل تعاونه الثاني مع ريتشارد غير، فقد فاز بجائزة فيبريسي في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

حقق أحدث أعمال محمد التركي هو فيلم  Crisisنجاحاً في شباك التذاكر في الولايات المتحدة وأستراليا، وهو من بطولة النجم البريطاني الحائز على الأوسكار غاري أولدمان وإيفانجلاين ليلي.

يمارس التركي العديد من الأنشطة الاجتماعية في السعودية وخارجها، فهو عضو ناشط في المؤسسة السعودية لمكافحة مرض السرطان، وجمعية إيثار (الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء)، كما يدعم أنشطة اليونسيف (صندوق الأمم المتحدة للأطفال)، مؤسسة إلتون جون لمكافحة الإيدز، والعديد من المنظمات الأخرى العاملة في مجالات البيئة والدعم خلال الكوارث.

Read Previous

كيف أصبحت ريما الصباح قوة فاعلة في المشهد الاجتماعي في واشنطن؟

Read Next

ملاحقة فائزة رفسنجاني بسبب تصريحات مثيرة للجدل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.