(ديوان العرب) يطلق برنامجاً جديداً لتنمية المواهب الشعرية

(ديوان العرب) يطلق برنامجاً جديداً لتنمية المواهب الشعرية

أعلن مركز قطر للشعر “ديوان العرب”، التابع لوزارة الثقافة والرياضة القطرية، عن إقامته لبرنامج أسبوعي بعنوان “فرايد”، يبثه مباشرة عبر حسابه على “انستجرام”. فيما ينتظر أن تبدأ أولى حلقات البرنامج بعد غد باستضافة الشاعر بخيث البريدي.

وسوف يطرح البرنامج مسابقة أسبوعية، حدد شروطها في مقدمتها مجاراة البيت المختار ببيت واحد يحمل المعنى والوزن والقافية، على أن يتم قبول المشاركات من داخل وخارج قطر، بالإضافة إلى متابعة حساب #ديوان العرب على “انستجرام، وتويتر”، مع قبول المشاركات بالاسم الثلاثي. وأعلن المركز عن رقم “واتس آب” يمكن للمشاركين الإرسال من خلاله. وسوف يحصل الفائز على مبلغ قدره 3 آلاف ريال قطري.

ويأتي هذا البرنامج الجديد في إطار رؤية وزارة الثقافة والرياضة (نحو مجتمع واعٍ بوجدان أصيل وجسم سليم)، وتحقيقاً للأهداف التي يسعى المركز إلى تحقيقها، وفي مقدمتها تنمية ودعم المواهب الشعرية، والعمل على رعايتها ضمن المنصات المختلفة لمركز قطر للشعر، فضلاً عن سعيه إلى الانفتاح على المشهد الشعري، وذلك بما يؤدي إلى الإسهام في إثراء المشهد الشعري بالدولة.

كما يأتي البرنامج الجديد لمركز قطر للشعر في إطار فعالياته ومسابقاته المتنوعة التي يقيمها من حين إلى آخر، ومنها مسابقة “نظرة”، والتي أعلن المركز عن الفائز بنسختها الأخيرة، وهي مسابقة ترفع شعار (شهرية، محلية، عربية، عالمية)، وحظيت بتفاعل لافت من جانب رواد المنصات الرقمية التي يتواجد عليها مركز “ديوان العرب”، على نحو ما تلقاه من مشاركات متنوعة منذ أن انطلقت نسختها الأولى، متوجهة في ذلك إلى أصحاب المواهب الشعرية بعدة لغات عالمية، بما يعكس مدى الحرص على الانفتاح على الآداب العالمية الأخرى، وفي مقدمتها الشعر، فيما تضاف هذه المسابقة إلى غيرها من المسابقات والبرامج التي يطلقها “ديوان العرب”، وتستهدف تحقيق أهدافه في استقطاب المواهب الشبابية، وتعزيز مكانة الشعر في المجتمع.

على نحو ذي صلة، واصل المركز عبر حساباته الرقمية، تقديم مقاطع فيديوهات لعدد من الشعراء، والذين ألقوا خلالها العديد من القصائد الشعرية المتنوعة، التي حظيت بتفاعل لافت من جانب رواد هذه المنصات، ومن بين الشعراء الذين صدحوا بالعديد من القصائد المختلفة: عبدالحميد اليوسف، سنيد بن صالح الدعيه، بخيث البريدي، عنان الدحابيب، وغيرهم من الشعراء.

مقالات ذات صله